أخبار وتقارير

وكالة الصحافة الفرنسية: الرئاسة اليمنية و الحوثيين يتوصلون لاتفاق تسوية يشمل تخفيض في أسعار الوقود وحكومة جديدة

يمنات
كشفت وكالة الصحافة الفرنسية أن اتفاقا تم التوصل إليه بين الرئاسة اليمنية و جماعة الحوثي، لتسوية الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، على خلفية قرار الحكومة برفع أسعار الوقود.
و نقلت الوكالة، عن مصدر قريب من الرئاسة اليمنية، اليوم الخميس، أنه تم التوصل الى اتفاق تسوية، يشمل تسمية رئيس وزراء جديد في غضون 48 ساعة وخفض اضافي لأسعار الوقود مقابل رفع الحوثيين مخيماتهم ومسلحيهم من صنعاء ومحيطها.
و حسب الوكالة، تم التوصل إلى “اتفاق تسوية في وقت متأخر” من ليل الاربعاء الخميس.
و ذكرت الوكالة، أن التسوية تتضمن خفض “500” ريال اضافية من سعر صفيحة الوقود سعة “20” لتر، ليصل مجموع الخفض “1000” ريال، ما يعني خصم أكثر من نصف الزيادة السعرية، التي اعتمدتها الحكومة اعتبارا من نهاية تموز/ يوليو، بحيث يصبح سعر صفيحة البترول “3000” ريال و الديزل “2900” ريال.
و سبق أن اقرت الحكومة خفض 500 ريال من الزيادة ضمن مبادرة لإنهاء الازمة مع الحوثيين.
و تزامن الحديث عن التوصل لاتفاق تسوية بين الطرفين، مع وصول بن عمر للعاصمة صنعاء، صباح اليوم الخميس.
و كان ناطق الحوثيين محمد عبد السلام، قال في منشور على صفحته في الفيس بوك، صباح اليوم إن التواصلات بشأن الاتفاق ما تزال مستمرة، غير أنه لم يتم التوقيع عليه.
و جاء تعليق عبد السلام عقب أنباء تناقلتها مواقع اخبارية يمنية، نقلا عن وكالة رويترز، أن الطرفين وقعا اتفاقا لتسوية الأزمة، وقعه عن الجانب الحكومي عبد القادر هلال، و عن الحوثيين حسين العزي مسئول الدائرة السياسية.
كما تحدثت أنباء عن اتفاق الطرفين على تشكيل لجنة حكماء من “3” أشخاص لإيجاد حل للأزمة، و تكون قراراتها ملزمة لجميع الأطراف.

زر الذهاب إلى الأعلى